ضبط 8 خلايا إرهابية ضمت 52 متهمًا بـ 6 محافظات

2014-10-19 00:33:13

#

الكاتب : طاهر عنان

صرح اللواء هاني عبداللطيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة لإجهاض مخططات تنظيم الإخوان التي تستهدف البنية التحتية (محطات وخطوط الكهرباء والسكة الحديد والمواصلات العامة ومياه الشرب)، وتستهدف ترويع المواطنين بزرع العبوات الناسفة بأماكن التجمعات.

وأوضح عبداللطيف، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط ثمانية خلايا إرهابية ضمت 52 متهمًا وبحوزتهم أسلحة ومواد شديدة الانفجار ومبالغ كبيرة بمحافظات (الجيزة، المنيا، الدقهلية، الإسكندرية، الفيوم، الشرقية) وذلك على النحو التالى:

محافظة الجيزة:
ضبط 4 متهمين من المتورطين فى ارتكاب وقائع إضرام النيران بأحد القطارات حال وصوله لمحطة سكك حديد رمسيس، وتخريب العديد من أبراج كهرباء الضغط العالى وأبراج شبكات المحمول وأحد الجراجات الخاصة بسيارات حي الوراق وإضرام النيران ببعضها.

وقد اعترفوا بالتخطيط والإعداد لارتكاب عدد من الحوادث الإرهابية منها، تفجير خط المياه الرئيسى المغذى لمنطقتي بولاق الدكرور والهرم، إسقاط 2 برج كهرباء ضغط عالى بمركز أوسيم بواسطة عبوات متفجرة، واستهداف 2 سيارة لنقل المواد البترولية تابعة لإحدى شركات البترول.

كما أرشد المتهمون عن بعض الأماكن التى يتخذونها أوكارًا لإختبائهم وتخزين المواد المتفجرة ضبط بداخلها 100 كيلو من مادة TNT شديدة الإنفجار، و14 مفجر عن بعد، و11 قنبلة محلية الصنع معدة للإستخدام، و200 زجاجة مولوتوف، وكمية من الدوائر الكهربائية ومواد وادوات تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة.

محافظة المنيا:
تم رصد وتحديد إحدى الخلايا الإرهابية المسئولة عن وقائع تفجير العديد من العبوات الناسفة بنطاق المحافظة، وضبط 8 من منفذى تلك العمليات المتورطين فى ارتكاب العديد من الوقائع التخريبية، من بينها تفجير عبوات ناسفة في مبنى مجمع المصالح، وزرع عبوة تم إبطال مفعولها بجوار مديرية الأمن، واتخاذهم 3 شقق سكنية كمخازن لإعداد تلك العبوات وتجهيزها عثر بداخلهم على كمية كبيرة من المتفجرات والمواد المستخدمة فى تصنيعها، من بينها:

2 عبوة بلاستيكية بها مادة TNT ومادة " بترو بنتا " شديدة الانفجار مجهزة للاستخدام، و5 كيلو جرام (TNT)، ومواد وأدوات لتصنيع العبوات الناسفة، وملابس ورتب عسكرية، و28 عبوة معدنية وبلاستيكية فارغة مختلفة الأحجام، و4 شيكات بنكية بمبالغ مختلفة لعدد من البنوك صادرة لصالح إحدى الشركات الخاصة، ومبلغ مالى.

محافظة الدقهلية:
ضبط خلية إرهابية تقوم بمهاجمة قوات الشرطة أثناء تعاملها مع شغب تنظيم الإخوان واستهداف وتخريب المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة، وأنهم وراء ارتكاب وقائع اتلاف وحرق 8 محولات كهرباء بمدينة المنصورة، وقطع الطريق الدائرى بين مساكن العبور وكوبري الجامعة بمدينة المنصورة وإشعال إطارات الكاوتش وغلق الطريق، ورصد تحركات 5 ضباط شرطة بمدينة المنصورة لاستهدافهم، ورصد سيارات عدد من ضباط الشرطة من قوة مديرية أمن الدقهلية استعدادًا لحرقها، وضبط بحوزتهم(434220 ألف جنيه، و4600 دولار).

وبتفتيش محال إقامتهم عثر علي كمية من مادة "البوتامين" وزجاجات المولوتوف والإسبراى، وعدد من أقنعة الوجه والنظارات البيلاستيكية والتيشرتات المدون عليها علامة رابعة، وكاميرا، و12 جهاز تليفون محمول، عدد من أجهزة الكمبيوتر من مختلف الأنواع، 37 شريحة محمول لم يتم استخدامها.

محافظة الإسكندرية:
تم ضبط متهمين بحوزتهما 2 فرد خرطوش محلي الصنع، 14 طلقة خرطوش، واعترفا بتورطهما في العديد من الوقائع التخريبية، من بينها تفجير عبوة ناسفة خلال شهر رمضان الماضى بمحطة قطار سيدي جابر، وتفجير عبوة في محطة مصر، واستهداف أحد الأبراج الكهربائية بمنطقة أبيس وإسقاطه، واستهداف عدد من السيارات الخاصة بوكالة الأهرام للإعلان وحرقها، واستهداف محولات بالقرب من المدينة الجامعية بمنطقة سموحة وإضرام النيران بها.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية من توجيه ضربة قاسمة للعناصر المخططه والممولة لتعطيل الدراسة وإشاعة الفوضى فى الأوساط الطلابية، وضبط 5 من كوادر الإخوان خلال عقدهم للقاء تنظيمى بإحدى الشقق بمنطقة سموحة لوضع خطة التحرك فى الأوساط الطلابية بالعام الدراسي الحالي، والتحايل على حكم محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على مدارس المدينة المنورة المملوكه لتنظيم الإخوان بالاستيلاء على إيرادات تلك المدارس، واستغلالها لدعم أنشطة التنظيم الرامية لإفساد العملية التعليمية.

وضبط بحوزتهم 276.360 جنيه – 20000 دولار – سبيكة ذهبية تزن كيلوجرام – مجموعة كبيرة من الأوراق التنظيمية تتضمن كيفية استقطاب عناصر جديدة من الطلبة وضمها للتنظيم، ومجموعة من المظاريف مدون عليها أسماء عناصر إخوانية " من العاملين بالمدارس " بداخلها مبالغ مالية معدة للتوزيع عليهم.

محافظة الفيوم:

تم ضبط 6 من عناصر إحدى الخلايا الإرهابية اعترفوا بتكوينهم لجنة عمليات نوعية وارتكابهم العديد من الوقائع التخريبية، من أبرزها إتلاف محولات الكهرباء الخاصة بـ 7 قرى بدائرة مركز يوسف الصديق.

محافظة الشرقية:
نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط احدى الخلايا التنظيمية التابعة للجنة العمليات النوعية لتنظيم الإخوان تخطط لارتكاب العديد من العمليات الإرهابية بدائرة مركز شرطة فاقوس وضبط اثنين من عناصرها، اعترفا بالتخطيط لارتكاب حوادث تفجير إحدى غرف توزيع الغاز الطبيعي بقرية الهايصمية، وإضرام النيران بمحطة سكك حديد فاقوس، وإلقاء عبوات حارقة على مجمع الشرطة بفاقوس وكذا إحدى الساحات المخصصة لمبيت سيارات الشرطة، وقطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية والاشتباك مع قوات الأمن.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباط محاولات عناصر تنظيم الإخوان إعادة تشكيل وتفعيل لجنة العمليات النوعية بجامعة الزقازيق السابق ضبطها العام الدراسى المنقضى، بهدف ارتكاب أعمال عدائية ضد قوات الشرطة، وبعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب المعارضين لتظيم الإخوان، فضلاً عن بعض الشخصيات العامة.

تم كشف وتحديد عناصرها وضبط 12 منهم، واعترف الإخواني محمد عبده عبدالحميد مسئول التنظيم بجامعة الزقازيق، بتوليه مسئولية لجنة التنفيذ والتي قامت بارتكاب وقائع اشعال النيران بسيارة أحد أعضاء مجلس الشعب السابقين، وإشعال النيران بسيارة عميد إحدى الكليات بجامعة الزقازيق.

كما اعترفت العناصر المضبوطة باعتزامهم تنفيذ بعض العمليات تزامناً مع بدء العام الدراسي الجامعي الجديد منها استهداف أحد أفراد الأمن الوطني بالشرقية، واستهداف الطلبة المعارضين لممارسات التنظيم الإخوانى داخل جامعة الزقازيق وإصابتهم، وضبط بحوزتهم كميات كبيرة من الألعاب النارية والأوراق التنظيمية والشارات والمطبوعات المناهضة.

وأكد المتحدث الرسمي أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تكثف جهودها في التصدي لتحركات عناصر تنظيم الإخوان وإجهاض مخططاتهم التي تستهدف ترويع المواطنين وضرب البنية التحتية ومقومات الإقتصاد المصري، وأن الوزارة ماضية في مواجهتها الحاسمة لتلك المخططات، ولا تهاون مع من تسول له نفسه النيل من أمن واستقرار الوطن.