حماس تسعى لفصل الزهار

2014-04-12 01:28:28

#

الكاتب : طاهر عنان

كشفت صحيفة «السياسة» الكويتية عن مساعي جدية من قبل قيادات بحركة حماس لفصل القيادي البارز في صفوفها محمود الزهار، وذلك بسبب مواقفه المتناقضة مع سياسة الحركة.
ونقلت الصحفية في عددها الصادر اليوم الجمعة عن مصادر مطلعة قولها: "إن المواقف المستقلة التي تبناها الزهار، والتي لا تتوافق مع مواقف الحركة، كانت من بين جملة الأسباب التي تقف وراء هذا التحرك، خاصة أن مواقف الزهار تظهر أنه يعارض مبادئ الحركة ويغرد خارج سربها".
وبحسب الصحيفة فإن إقصاء الزهار سيوجه ضربة قاصمة لمساعي «حماس» الرامية لتحسين العلاقات مع إيران، لاسيما أنه يعتبر أحد أبرز الكوادر القيادية المقربة من طهران، ولعب دورًا بارزًا في كسر الجليد بين الجانبين، بعد الخلافات الكبيرة بينهما على خلفية الأزمة السورية.
وكشفت أن الاتجاه السائد داخل الحركة يدعو إلى فصل «الزهار» من صفوفها، بغية عدم المساس بمبادئ الحركة مع المحافظة قدر الإمكان على العلاقات مع إيران ولو بشكل صوري، لتلقي المساعدات المالية التي ستساعد «حماس» على تجاوز الصعوبات المالية الشديدة التي تعاني منها.
وأشارت إلى أن الحركة تعتبر أن كفة الميزان في علاقات طهران مع الحركات الإسلامية الفلسطينية باتت تميل بشكل واضح لناحية حركة «الجهاد الإسلامي» التي كان من المفترض أن تتلقى الصواريخ التي صادرتها إسرائيل من سفينة «كلوس سي» الإيرانية، وكان من شأنها أن تؤثر على ميزان القوى داخل قطاع غزة لصالح «الجهاد