الخليج العربى

2014-03-31 09:54:02

#

الكاتب : طاهر عنان

الخليج" أهم المناطق الحيوية فى العالم، حيث تربط بين قارات العالم الثلاث (آسيا وأفريقيا وأوربا)، فضلا عن أن المنطقة تشرف على أهم ثلاث أذرع مائية هي البحر الأحمر والبحر المتوسط والخليج العربي، ما جعلها تتحكم منطقة الخليج فى طرق المواصلات البحرية والبرية والجوية وحركة التجارة والنقل والترانزيت.
ويعد الخليج العربي مدخل الوطن العربي لقارة آسيا ، وتبلغ مساحته 237000 كيلو متر مربع وبه أكثر من مائتي جزيرة ويبلغ طوله نحو 1000 كيلو متر ويتراوح عرضه ما بين 46 – 350 كيلو متر ، ويعد الخليج العربي امتداداً بحرياً للمحيط الهندي ويقع بين دائرتي عرض 30 و 54 درجة شمالاً وبين خطي الطول 48 و 56 درجة شرقاً.
تشكل منطقة الخليج أهمية خاصة لعدد من الدول والقوى الإقليمية والدولية الطامحة لممارسة دور محوري على الساحة العالمية، وذلك نظراً لما تمثله المنطقة من مزايا وأسباب سياسية واقتصادية واستراتيجية، لذا اكتسبت قضية أمن واستقرار المنطقة الحيوية اهتمام الدول الكبرى فضلاً عن دول الخليج نفسها، حيث ظلت منطقة الخليج العربي على امتداد عصور التاريخ - قديمه وحديثه- نقطة احتكاك ساخنة بين مختلف القوي الدولية والإقليمية الطامعة فى السيطرة عليها لتأمين مصالحها الحيوية، والتحكم فى موقعها الاستراتيجي، والاستفادة منها.
تمثل منطقة "الخليج العربي" من الناحية الجغرافية موقعاً حيوياً يتوسط بين المشرق والمغرب، كما تحتوي على ممرات بحرية ومواقع أرضية مهمة للغاية بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية التي ترجع إلى سيطرتها على حوالي 65% من الإنتاج العالمي للبترول، و 70% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي.
دول الخليج العربي
يضم الخليج العربي 6 دولاً كونت فيما بعد ما يعرف بـ"مجلس التعاون الخليجي".. تلك الدول هي الإمارات، والسعودية، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر.
دولة الإمارات:
دولة اتحادية تقع شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي، تشترك بحدود بحرية من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان. نظام الحكومة في الإمارات العربية المتحدة هو نظام ملكي دستوري مع نظام الحكم الرئاسي.
ترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحادا فيما بينها وهي، إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة.
قبل عام 1971، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عمان المتصالح، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب، كما تم استخدام اسم "ساحل القراصنة" في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من 18 إلى القرن ال 20 في وقت مبكر.
ويتكون النظام السياسي في الإمارات العربية المتحدة، استنادا إلى دستور عام 1971، من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة، والإسلام هو الدين الرسمي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية.
تأتي في المرتبة السابعة في العالم من حيث احتياطياتها النفطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك واحدا من أكثر الاقتصادات نموا في غرب آسيا، حيث يحتل اقتصاد الإمارات المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم في أسعار الصرف في السوق، وهي ثاني أكبر دولة في القوة الشرائية للفرد الواحد، وعلى نسبة عالية نسبيا في مؤشر التنمية البشرية للقارة الآسيوية، وتحتل المرتبة الثانية والثلاثين عالميا، وتصنف من الدول ذات الدخل المرتفع والتطوير والاقتصاد النامي من خلال صندوق النقد الدولي.
 المملكة العربية السعودية:
تقع المملكة العربية السعودية جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن، وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.
تتمتع المملكة بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أن المملكة تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين اكبر اقتصادات العالم وهي خامس اكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وتملك حق نقض فيتو بقوة 3% في صندوق النقد الدولي.
نظام الحكم في السعودية" ملكي مطلق "ولا توجد أحزاب سياسية وتوجد وثيقة أصدرت عام 1992 هي أقرب مايمكن اعتباره دستوراً للبلاد تسمى النظام الأساسي للحكم، تُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سياسياً في العالم العربي لمكانتها الاسلامية وثروتها النفطية وآلتها الإعلامية الضخمة المتمثلة في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.
مملكةالبحرين:
مملكة البحرين هي عبارة عن جزيرة صغيرة تقع بالقرب من الشواطئ الغربية للخليج العربي، ترتبط بالسعودية عن طريق جسر الملك فهد، وتقع إيران على بعد 200 كيلومتر ( 124 ميل) إلى الشمال في منطقة الخليج العربي، يبلغ عدد سكان البحرين طبقا لتعداد عام 2010، 1234571، بما في ذلك 666172 غير المواطنين.
بعد انسحاب البريطانيين من المنطقة في أواخر 1960، أعلنت البحرين استقلالها في عام 1971، لتصبح دولة البحرين، قبل ان تتحول إلى "مملكة " في 2002، ومنذ أوائل عام 2011 ، شهدت البلاد احتجاجات متواصلة والاضطرابات مستوحاة من الربيع العربي الإقليمي، ولا سيما من جانب الأغلبية الشيعية.
تم اكتشاف النفط في البحرين عام 1932، وسعت البحرين إلى تنويع اقتصادها لتقليل الاعتماد على النفط من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف و السياحة، عاصمة البلاد هي "المنامة" وهي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة. بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي.
دولة الكويت:
تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2010 ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة، وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" التي تعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي.
استوطنت الكويت قبائل العتوب الذين هاجروا من نجد في القرن السابع عشر إلى الإحساء أولاً، ثم ارتحلوا إلى قرية بالقرب من الزبارة في قطر، وبعدها وصلوا القرين جنوب الكويت ثم تفرقوا عنها سنة 1714، فمنهم من سكن الصبية ومنهم من سكن عبادان ومنهم من رحل للمخراق قرب البصرة، أما آل الصباح وآل خليفة والجلاهمة فقد استقروا في أم قصر قرب شط العرب، ولكن العثمانيون أجلوهم عنها فساروا جنوباً، عند وصولهم إلى الكويت استأذنوا بني خالد حكام الإحساء سنة 1715 بالمقيم فيها فأذنوا لهم، فاستقروا فيها حيث مارسوا التجارة وامتهنوا الغوص لجمع اللؤلؤ والتجارة البحرية، فازدهرت أعمالهم وتكاثر السكان في المدينة، وفي سنة 1716 اتفقوا سكان الكويت آنذاك على أن يتولى صباح الأول الرئاسة وشؤون الحكم، وبهذا تأسست مدينة الكويت، وكان غالب سكانها منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين.
 سلطنة عمان:
تقع سَلْطَنَة عُمان غرب آسيا وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع يحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربى اليمن ومن الشمال الغربى الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب و بحر عمان من الشمال الشرقي. نظام الحكم في عمان ملكي مطلق، ولا يسمح الدستور العماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لإختيار أعضاء مجلس الشورى.
تتمتع عمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، مع ذلك شهدت السلطنة احتجاجات محدودة في ولاية صحار مطالبين برفع الرواتب وإنهاء الفساد وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية، والمزيد من حرية التعبير وتقليل الرقابة الحكومية على الإعلام ولم تطالب بإسقاط نظام الحكم، ما دفع السلطان قابوس بن سعيد، لإقالة ثلث أعضاء حكومته من مناصبهم.
دويلة قطر:
تقع دويلة قَطَر شرق شبه الجزيرة العربية، جنوب غرب قارة آسيا، وتطل على الخليج العربي، وتشترك بحدود برية من الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وحدود بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين.