سر عزل المشير ابو غزاله

2014-03-27 02:45:58

#

الكاتب : طاهر عنان

كربون كربون أو RCC"، هو مادة مركبة تتألف من تقوية ألياف الكربون, غالبا مع طلاء كربيد السيليكون لمنع الأكسدة، وتم تطويرها لصناعة مخروط الرأس والفوهات والدروع الحرارية للصواريخ البالستية عابرة القارات، وهى تـُحسـِّن من دقة الصواريخ بحماية مخروط الرأس من حرارة الاحتكاك الهائلة الناتجة عن معاودة دخول الغلاف الجوى.

فى يونيو عام 1988، ألقت السلطات الأمريكية بكاليفورنيا القبض على عالم الصواريخ الأمريكى المصرى عبد القادر حلمى، بتهمة تجنيده من قِبل المشير عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع المصرى آنذاك، للحصول على مواد هندسية محظورة لبرنامج الصواريخ المصرى بدر 2000.

حلمى عمل على تصدير مواد صواريخ أمريكية محظورة إلى مصر، وتم إحباط الخطة عندما ألقى القبض على ضابط عسكرى مصرى وحوكم بتهمة تحميل غير قانونى لشحنة "كربون - كربون" على متن طائرة نقل عسكرية متجهة للقاهرة.

وبعد ذلك بعام, اعترف حلمى بإذنابه فى التصدير غير القانونى لنحو 420 رطلا من "الكربون- كربون"، ولكن الحكومة المصرية أصرت على الحصانة الدبلوماسية للضباط المصريين المتورطين، إلا أن حلمى حـُكم عليه فى يونيو 1989 بالسجن لمدة 46 شهرا وبغرامة قدرها 350,000 دولار، كما صودر من حساباته مليون دولار، قيل أنها كانت دفعات من المخابرات المصرية عن طريق بنوك سويسرية.

القاضى الذى حكم فى القضية فى كاليفورنيا "قيل" أنه وصف مخطط حلمى للحصول على مواد حساسة لصناعة الصواريخ الأمريكية بأنها "مؤامرة كبيرة ومعقدة ومتداخلة" طورتها مصر بدعم مالى من العراق.

الرئيس المعزول مبارك، قام بطرد المشير أبو غزالة من منصبه مباشرة بعد طلب المحكمة الأمريكية استجواب أبو غزالة فى إبريل 1989.