عقوبات روسية بحق مسؤولين اميركيين

2014-03-21 01:42:00

#

الكاتب : طاهر عنان
نشرت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، قائمة عقوبات روسية بحق عدد من المسؤولين والمشرعين الأميركيين (بينهما 3 مساعدين لأوباما)، وذلك ردا على العقوبات الاميركية ضد مسؤولين اوكرانيين وروس، على خلفية استفتاء شبه جزيرة القرم وانضمامها الى روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية "يجب ان لا يكون هناك اي شك في ان اي هجوم عدائي سيقابل بتحرك مناسب"، مضيفة انها تستهدف تسعة اشخاص هم من مساعدي اوباما واعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي.
وتشمل القائمة السوداء الروسية مساعدي اوباما كارولين اتكينسون ودانيل فايفر وبنجامين رودس، والسناتور ماري لاندريو، والسناتور جون ماكين والسناتور دانييل كوتس.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن الخميس ان بلاده سترد على العقوبات الاميركية بخطوات لا يمكن لواشنطن تجاهلها.
ونقلت وكالة انترفاكس عن ريابكوف تحذيره بانه ان كانت واشنطن تحاول فرض ما تريده عبر اللجوء الى العقوبات، فان روسيا بدورها لن "تكتفي بفرض عقوبات تستهدف اشخاصا معينين".
وتابع "سنلجأ الى دائرة واسعة من الخيارات"، موضحا "قد تكون خطوات مشابهة حول لوائح باسماء شخصيات اميركية... ولكن قد نلجأ ايضا الى خطوات غير مطابقة" للخطوات الاميركية.
ومن الممكن ان يتعلق الامر بخطوات "لا تستطيع واشنطن تجاهلها" لان هناك الكثير من الملفات والاتصالات العالقة بين الدولتين، والتي تعتبر ذات اهمية للطرف الاميركي.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شن هجوما حادا على الولايات المتحدة في ما يتعلق بالازمة السورية، مؤكدا ان واشنطن تخلت عن دور "الراعي" لتسوية سياسية في سوريا عبر اغلاقها لسفارة دمشق.
وتبنت الادارة الاميركية الاثنين مجموعة عقوبات ضد مسؤولين اوكرانيين وروس، من بينهم سبعة مقربين من الرئيس الروسي.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس فرض عقوبات على عدد اضافي من المسؤولين الروس وغيرهم اضافة الى مصرف، وهدد باستهداف الاقتصاد الروسي مباشرة بسبب قيام موسكو بضم القرم.
وقال اوباما في البيت الابيض ان "على روسيا ان تعلم ان مزيدا من التصعيد لن يؤدي الا الى مزيد من عزلتها عن المجتمع الدولي".