عناوين الصحف الاسرائليه

2014-02-25 12:15:37

#

الكاتب : طاهر عنان

 

ذكرت صحيفة "جيروزالم بوست" أن الكنيست الإسرائيلي سيبحث الأسبوع المقبل إقتراحا يقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك وذلك بعد أيام من إلغاء رئيس الكنيست "يولي ادلشتاين" جلسة كانت مخصصة لهذا الغرض عقب احتجاجات فلسطينية وأردنية عارمة.
وأضافت الصحيفة أن عددا من الحاخامات ورؤساء المدارس الدينية اليهودية وجهوا قبيل انعقاد الجلسة التماسا إلى الكنيست طالبوا فيه بفرض السيادة اليهودية على المسجد الأقصى، مشيرة إلى أن الالتماس جاء عشية إجراء مداولات في الكنيست حول السياسات المتعلقة بجبل بالمسجد الأقصى.
وكانت معاهدة السلام الإسرائيلية الأردنية "وادي عربة" الموقعة العام 1994 قد منحت الأردن دورا أساسيا فيما يتعلق بالأماكن المقدسة وتنص على أن إسرائيل تحترم الدور الحالي الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

هآرتس

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الحاخام "موشي روفين" دعا الطائفة اليهودية في أوكرانيا إلى مغادرة العاصمة "كييف" خوفا من التعرض لهجمات معادية للسامية خلال الفوضى التي تحل الآن بالعاصمة الأوكرانية.
كما نقلت الصحيفة عن الحاخام قوله: "دعوت أبناء جاليتي لمغادرة المدينة كلها وأن يرحلوا من البلاد إن أمكن لهم ذلك" موضحا أنه أمر بإغلاق المدارس الخاصة بالجالية اليهودية هناك فضلا عن أن السفارة الإسرائيلية في كييف حذرت اليهود من ترك منازلهم في هذه المرحلة.
وبحسب الصحيفة فإن اليهود في أوكرانيا تعرضوا خلال الاسابيع الماضية مرارا لاعتداءات في الشوارع من مجهولين.

يديعوت احرونوت

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزارة التعليم أجرت مناورات وتدريبات واسعة النطاق في مختلف أرجاء إسرائيل على كيفية التعامل مع الهجمات الصاروخية المحتملة كما تم إطلاق صافرات الإنذار بشكل واضح في إطار هذه التدريبات.
وأشارت الصحيفة أن المناورات جاءت لاختبار رد المدارس ودور الحضانة على التعامل مع حالات الطوارئ وشملت محاكاة الهجمات الصاروخية المحتملة.
وأوضحت الصحيفة أن هذه المناورات أجريت بالتعاون بين قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي والسلطات المحلية وخدمات الإنقاذ الطارئ.