اشنطن بوست: المزيد من التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط لن يزيد الوضع إلا سوءًا

2014-01-18 02:12:34

#

الكاتب : طاهر عنان

أفردت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالا للكاتب فريد زكريا تناول فيه أوضاع الشرق الأوسط الذي غدا أكثر عنفا ودموية من المعتاد بفضل عدد من العوامل، محذرا من مغبة المزيد من التدخل الأمريكي في هذه المنطقة الملتهبة.

وأشار زكريا - في مقاله الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني الجمعة - إلى عودة العراق مرة أخرى ساحة لحرب أهلية هي الأكثر دموية في العالم بعد سوريا بالطبع، قائلا إن رؤية هذه الفظائع أثارت حفيظة الكثيرين في الولايات المتحدة متهمين واشنطن بالتقصير وإدارة الرئيس باراك أوباما بالسلبية على الأقل إزاء المنطقة على نحو فتح الباب للاضطراب.

ويرى الكاتب الأمريكي، الذي ينحدر من أصل هندي, أن منطقة الشرق الأوسط الآن تعيش في غمرة صراع طائفي يعيد إلى الأذهان صراع الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا إبان عصر الإصلاح، قائلا إن أمثال هذه الصراعات الطائفية متأصلة في التاريخ والسياسة ولن تنتهي بسهولة.

ورصد فريد زكريا ثلاثة عوامل يرى أنها أدت إلى الوضع الحالي في الشرق الأوسط، أول هذه العوامل هو بنية وتركيب الدول الشرق أوسطية, مشيرا إلى أن القوى الاستعمارية هي التي رسمت حدود دول الشرق الأوسط المعاصر عندما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها.

ولفت في هذا الصدد إلى أن الدول التي رسمت حدودها كل من بريطانيا وفرنسا - بقليل من التدبر - تكونت من خليط متنافر من الجماعات التي لم تكن في يوم من الأيام على مدار التاريخ تحت لواء حكومة واحدة، العراق على سبيل المثال تم تشكيله بوضع ثلاث مقاطعات عثمانية لا تجتمع إلا على القليل من العوامل المشتركة.

ويمضي زكريا قائلا إن تلك القوى الاستعمارية عمدت إلى تعيين حكام لتلك الدول ينتمون إلى الأقليات، وتلك استراتيجية ماكرة; ذلك أنه عندما يكون النظام من الأقلية فدائما ما يحتاج إلى مساعدة قوة خارجية حتى تستقر مقاليد الحكم في يده, ومثال ذلك فرنسا عندما واجهت صحوة وطنية في سوريا خلال حقبتي الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، حيث عمدت باريس إلى الاستعانة بالأقلية العلوية التي كانت مضطهدة آنذاك وتجنيد أبنائها بالجيش وتمكينهم منه وبالتالي من البلاد.

العامل الثاني بين العوامل التي أسهمت في أيلولة الشرق الأوسط إلى الوضع الحالي بحسب فريد زكريا هو ظهور المد الإسلامي الأصولي بالمنطقة والذي تنوعت أسبابه بين انتشار الأفكار الوهابية من السعودية والثورة الإيرانية وتشوه الصورة الغربية في الأذهان بتحول أنظمة الجمهوريات العلمانية في المنطقة إلى ديكتاتوريات عسكرية.

ويرى زكريا أن جذور الفتنة الطائفية بعيدة الغور في تربة الشرق الأوسط ولكن صوتها كان خافتا في ظل الأنظمة القوية حتى ظن أبناء المذاهب المسيطرة ولاسيما المذهب السني أن أغيارهم من أبناء المذهب الشيعي كانوا يعيشون معهم في سلام قانعين بحياة الظل.

أما العامل الثالث فهو يعود إلى واشنطن; وتحديدا عندما قررت إدارة جورج بوش "الإبن" اجتياح العراق للإطاحة بنظام صدام حسين المنتمي إلى المذهب السني، وتسليم السلطة لنظام شيعي، وهو ما مثل تهديدا لكافة الأنظمة السنية بالمنطقة.

ويرى فؤاد زكريا أن أمريكا إبان حرب العراق كان جل اهتمامها منصبا على فكرة تحويل منطقة الشرق الأوسط ولم تلق بالا إلى الأبعاد الطائفية، وهو ما أدى إلى ما نشهده اليوم من قمع شيعي لأبناء المذهب السني - بضوء أخضر أمريكي على ما يبدو - حتى أن ما يربو على مليوني عراقي معظمهم من السنة والمسيحيين فروا من البلاد أما باقي الأقلية السنية في العراق والتي لم تزايلها أوهام السلطة بعد فقد بدأت تصارع من جديد لاستعادة أمجادها.

وعليه سفه زكريا دعوات ثلة من مسؤولي إدارة بوش بانخراط واشنطن مرة أخرى في الشأن العراقي عبر بضعة آلاف من الجنود لقتال مسلحي أبناء المذهب السني ومساعدة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي في توطيد سلطته.

ويرى الكاتب الأمريكي أن هذه الدعوات تعكس فهما خاطئا لطبيعة الصراع في الشرق الأوسط، ليس هذا فقط بل وتؤكد عدم إدراك أصحابها أن ترجيح واشنطن لكفة أحد الأطراف على حساب الآخر لن يزيد الوضع إلا سوءا.

واختتم زكريا مقاله بالتأكيد على أن جولة أخرى من التدخل الأمريكي في ساحة الشرق الأوسط التي تعج بصراعات دينية وسياسية لن تزيد الطين إلا بلة.